من حضرموت ومن مديرية غيل باوزير نرحب بك زائرنا الكريم في موقعنا ونرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

الخميس، 23 فبراير 2012

رابطة الجامعات الإسلامية تطالب بإنشاء مجلس أعلى للغة العربية حفاظًا على الهوية الإسلامية

طالبت رابطة الجامعات الاسلامية جامعة الدول العربية ووزارة التربية والتعليم ومجمع اللغة العربية في مصر، باعتماد الوثيقة القومية لتدريس اللغة العربية التي أعدها أكثر من 30 أستاذًا وعالمًا، والتي تعتبر خارطة طريق لتدريس وتعلم ونشر اللغة العربية، باعتبارها لغة القرأن الكريم والسادسة على مستوى العالم، فيما تحافظ على هوية الأمة العربية الحضارة الاسلامية.

   وأكد المشاركون فى ندوة " اللغة العربية وتحديات المستقبل، التى نظمتها ظهر اليوم رابطة الجامعات الاسلامية بحضور أمينها العام الدكتور جعفر عبد السلام، على أهمية إنشاء مجلس أعلى للغة العربية فى مصر، يضم رئيس مجمع اللغة العربية وكليات اللغة العربية ورؤساء أقسامها بمختلف الجامعات لرسم السياسات الكفيلة، بالحفاظ على اللغة العربية ونشرها وتضمينها مناهج التعليم لمختلف المراحل ورفع كفاءة وتطوير مناهج تدريس اللغة العربية.

   وناشد الدكتور عبد الله التطاوى نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، ورئيس لجنة اللغة العربية برابطة الجامعات الإسلامية لجنة التعليم بمجلس الشعب الجديد، بسن القوانين التى من شأنها المحافظة على اللغة العربية فى المجتمع وبحث الوثيقة القومية لدراستها ومتابعة تنفيذها من الوزارات والأجهزة المعنية.

   كما طالب مجمع اللغة العربية بتبني الوثيقة ومشروع معمل تعلم اللغة العربية من خلال الحاسوب، وإصدار تعليماته للجهات المعنية باستخدام الوثيقة وتفعيل عقوبات تجاهل اللغة العربية فى مراحل التعليم المختلفة  منبهًا على المؤسسات الرسمية والأهلية المعنية بتدريس العربية بالالتزام بتطبيق معايير الجودة وتعديل اللوائح الداخلية لأقسام اللغة العربية بالكليات لمواجهة ظاهرة تردي مستوى اللغة بين المهتمين بها.

   من جانبه شدد الدكتور إسماعيل شاهين، نائب رئيس جامعة الأزهر على ضرورة الاهتمام بآداب اللغة العربية لدورها فى نقل الحضارة الإسلامية للغرب، وإثراء العلوم التجريبية وإتاحتها للعالم وفهم الدين ومخرجات الشريعة، باعتبارها لغة القرآن واللغة الأولى لأكثر من 60 دولة، مجددًا دعوته بضرورة إلقاء المحاضرات بالجامعات وفي مقدمتها الأزهر باللغة العربية الفصحى.

   وحذرالدكتور محمد إبراهيم منصور، مدير مركز الدراسات المستقلية بمجلس الوزراء، من الحرب ضد اللغة العربية بالداخل والخارج، ومن محاولات إحياء الهويات الصغرى في العالم العربي ومكوناتها الثقافية التي دون الهوية القومية، وذلك على حساب اللغة العربية ومنها اللغة الأمازيغية فى منطقة شمال غرب أفريقيا والتي تمتد من السلوم حتى موريتانيا.

   واقترح الدكتور عرفة حلمي،عضو لجنة اللغة العربية برابطة الجامعات على الجامعة العربية، مطالبة وزارات التعليم باعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في الجامعات الحكومية والخاصة، وتطوير وسائل تعلمها ومناهج دراستها وإعداد البرامج التدريبية للقائمين عليها، حفاظًا على الهوية العربية من الاندثار.

   وطالب عاطف مصطفى، عضو لجنة اللغة العربية برابطة الجامعات الإسلامية، بوضع وتنفيذ خطة جادة للاهتمام باللغة العربية فى جميع وسائل الإعلام حتى تأتي النصوص الإعلامية الموجهة للناس، بصورة تخلو من التنافر والبعد عن العامية المبتذلة وحسن اختيار الألفاظ والعبارات، بعيدًا عن الإسفاف والكلمات الغامضة، مشيرًا لمسؤلية وسائل الإعلام المختلفة في الحفاظ على اللغة العربية، والارتقاء بالمستوى اللغوي لجماهير المشاهدين والمستمعين والقراء.

المصدر: الشروق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومشاركتكم