من حضرموت ومن مديرية غيل باوزير نرحب بك زائرنا الكريم في موقعنا ونرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

السبت، 18 فبراير 2012

نموذج حاسوبي لتمثيل التقابل الدلالي في القرآن الكريم


توصلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى نموذج حاسوبي لتمثيل التقابل الدلالي في القرآن الكريم يستفيد منه اللغويون والباحثون في مجال معالجة اللغة العربية وخصائصها ، والمراكز البحثية ، والمؤسسات التعليمية.ويهدف المشروع إلى دراسة مدى مناسبة تقنيات الويب الدلالية لتمثيل علاقة التقابل الدلالي لمفردات اللغة العربية ، ودراسة النمط الجديد والمبتكر لتمثيل العلاقات الدلالية واقتراح خوارزميات جديدة للكشف الآلي عن علاقة التقابل الدلالي لمفردات اللغة العربية.
ويعد المشروع نواة لقاموس لغوي يقدم ترتيباً معجمياً جديداً للألفاظ يمكن استخدامه في تطبيقات معالجة اللغة العربية ، مثل برمجيات كشف اللبس واسترجاع المعلومات وإيجاد العلاقات بين الكلمات وغيرها.
وقد تم الانتهاء من بناء نواة لهيكل معجمي ( انتولوجي ) مبنية على نظرية الحقول والسمات الدلالية وتحتوي على حقل الزمان ، كما تم تطوير برنامج تطبيقي يستفيد من الهيكل المعجمي في تحليل كلمات القرآن واستخراج سماتها الدلالية والتقابلات إن وجدت.
وبينت نشرة أخبار المدينة أن المشروع البحثي هو ثمرة تعاون بين المدينة وجامعة الملك سعود ممثلة في الباحث الرئيس الدكتورة هند الخليفة والدكتورة مها اليحيى من قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات وكل من إيمان العودة وعالية باحنشل من القسم النسائي بمعهد بحوث الحاسب في المدينة.

الرياض-الوئام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومشاركتكم