أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة *** نتمنى أن تكون عضواً في موقعنا

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

اللغة العربية لغير الناطقين بها يكرّم طالبات تركيات



نظم برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها في كلية الآداب والعلوم، حفل توديع للطالبات المشاركات في الدورة المكثفة، التي نظمها البرنامج لبعثة طلابية تركية من جامعة مرمرة باسطنبول، وذلك بحضور الدكتور محمد أحمدنا، العميد المساعد للبحوث والدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم، والدكتور عبدالقادر شريف الأستاذ المشارك في برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وقد تألف الوفد من 21 طالبة جاؤوا إلى قطر في إطار برنامج تبادل طلابي بين جامعة قطر، وجامعة مرمرة التركية، في رحلة تعليمية استمرت قرابة 40 يوماً تدرّبت الطالبات خلالها على مختلف مهارات اللغة العربية.
وبهذه المناسبة أكد د.عبدالقادر شريف على الفرص القيّمة التي تقدّمها جامعة قطر لطلبة العلم، من خلال تجسير العلاقات والتعاون الأكاديمي والثقافي مع الجامعات المختلفة.
وأضاف د. شريف: لقد كانت فرصة ثمينة أن فتحت جامعة قطر ودولة قطر أبوابها لطالبات العلم من جامعة مرمرة، لتكون بداية خير، وتعاون أكاديمي وثقافي بين طلبة بلدان العالم الإسلامي.
وقدّمت الطالبة التركية "طوبا" في كلمتها كل الشكر والعرفان لجامعة قطر بالنيابة عن زميلاتها التي أتاحت لهن فرصة الغوص في أعماق اللغة العربية الغنية بالمعاني والألفاظ والعبارات الجزلة، وقالت: إن الفترة التي قضيتها في ربوع جامعة قطر هي من أجمل فترات حياتي، وتزخر ذاكرتي بالعديد من المواقف التي ستبقى خالدة في ذهني.
وألقت الطالبة "حليمة" قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي حيث أظهرت فيها تمكنها من مخارج الحروف وأدتها بشكل احترافي.
وتضمّن برنامج الحفل أيضًا عرضًا لفيديو يجسّد تجربة الطالبات التعليمية بين أروقة جامعة قطر، كما أدت الطالبات مسرحية ترفيهية قصيرة باللغة العربية لإظهار مهاراتهن وتجسيد مخرجات البرنامج الجيدة.
ويُعد برنامج اللغة العربية من البرامج التي تستقطب العديد من الطلاب من مختلف دول العالم، وتم تخصيص هذا البرنامج لتعليم اللغة العربية للطلاب من داخل وخارج دولة قطر، والذين لا تكون العربية لغتهم القومية.
وتتم رعاية وتنفيذ إجراءات قبول الطلبة للدراسة في البرنامج في قسم الطلبة الدوليين بالتنسيق مع برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها.
ويستطيع الطالب أن يتقدّم للدراسة في البرنامج بدفع كافة الرسوم الدراسية، أو أن يتقدّم الطالب للدراسة في البرنامج مع الحصول على منحة دراسية قصيرة سواءً أن يكون الطالب متقدّمًا للبرنامج بصفة شخصية، أو أن يكون الطالب مرشحًا من إحدى المنظمات التي ترتبط بجامعة قطر باتفاقيات ثقافية يتم الموافقة على منحها منح سنوية باعتماد رئيس الجامعة
المصدر : الراية القطرية/هناء صالح الترك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومشاركتكم