من حضرموت ومن مديرية غيل باوزير نرحب بك زائرنا الكريم في موقعنا ونرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

السبت، 4 مايو 2013

"الجامعة العربية" تشارك في مؤتمر "اللغة العربية فى خطر"




وكالة أنباء الشعر- ولاء عبدالله
تشارك الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية "اللغة العربية في خطر الجميع شركاء في حمايتها "، والذي سيقام في "دبي" يوم الثلاثاء، ويمتد 4 أيام.

ينظم المؤتمر المجلس الدولي للغة العربية؛ تحت رعاية الشخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، حاكم دبي الشيخ؛ بالتعاون مع منظمة اليونسكو واتحاد الجامعات العربية ومكتب التربية العربي لدول الخليج وعدد من المنظمات والهيئات الدولية .

وقد صرحت السفيرة سامية بيبرس – مديرة إدارة الثقافة وحوار الحضارات بجامعة الدول العربية بأن المؤتمر سوف يتناول العديد من الموضوعات ذات الصلة باللغة العربية مثل التعليم والتعريب والترجمة وسوق العمل والإدارة والتقنية والإعلام والثقافة والفنون وغيرها.

ويشارك في فعاليات المؤتمر ما يقارب من 1000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة ما يزيد عن 370 بحثاً ودراسة وأوراق عمل. ومن بين المشاركين في المؤتمر قيادات سياسية وباحثون وأكاديميون وإعلاميون وتربويون وأدباء وشعراء ومتخصصون في قضايا اللغة العربية ورجال أعمال.هذا بالإضافة إلى ممثلي العديد من المنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأوضحت السفيرة سامية بيبرس أن اللغة العربية قد أضحت تواجه العديد من التحديات من بينها تحديات داخلية مثل زحف اللغات العامية عليها وضعف حركة التأليف والترجمة إلى اللغة العربية ، إلى جانب ضعف الانتماء للوعاء اللغوي وهيمنه اللغات الأجنبية على مختلف المدارس والجامعات في العديد من بلدان الوطن العربي وهيمنتها أيضاً على سوق العمالة.

وأضافت أن من بين التحديات أيضاً تحديات خارجية تتعلق بظاهرة العولمة وهيمنة لغة قطب واحد على مختلف ثقافات الشعوب في العالم هذا إلى جانب وصم اللغة العربية من قبل العديد من الدوائر الخارجية بالتخلف وعدم مواكبة العصر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومشاركتكم