من حضرموت ومن مديرية غيل باوزير نرحب بك زائرنا الكريم في موقعنا ونرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

الثلاثاء، 20 مارس 2012

250 ورقة عمل في المؤتمر الدولي للغة العربية




انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي السنوي للغة العربية، أمس، في بيروت، تحت رعاية الرئيس اللبناني، العميد، ميشيل سليمان.
وينظم المؤتمر، الذي يحمل عنوان «العربية لغة عالمية: مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة»، تحت مظلة المجلس الدولي للغة العربية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ومكتب التربية لدول الخليج العربي، ورعاية إعلامية من «الشرق».
وأوضح المنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية الدكتور علي بن موسى أن اللجان المنظمة بدأت أعمال المؤتمر، التي تستمر حتى الجمعة المقبل، منذ الثامنة صباحاً، بتسجيل وتسديد رسوم المؤتمر.
وقال إن المؤتمر لقي ترحيبا، بصورة فردية، من المتخصصين والمهتمين باللغة العربية، وكذا المؤسسات التي تعنى باللغة العربية، وعلومها وفروعها.
وأضاف أن المؤتمر سيشتمل على تقديم أكثر من 250 بحثاً، وإطلاق وثيقة المؤتمر، التي تضم عشرين مادة هي محصلة أبحاث ودراسات وأوراق عمل، قدمت في المؤتمر.
وشكر بن موسى، باسم المجلس الدولي للغة العربية، إلى الرئيس اللبناني، والباحثين المشاركين، والجهات الراعية والداعمة والمؤسسات الحكومية والأهلية.
وأوضح، في ختام تصريحه، إلى أن المؤتمر سيعقد في دورته الثانية العام المقبل بعنوان «اللغة العربية في خطر: الجميع شركاء في حمايتها».
وتتناول جلسات المؤتمر، التي بدأت صباح أمس، اللغة العربية في الأنظمة والدساتير، وجهود الإمارات العربية المتحدة في الاهتمام باللغة العربية، واللغة العربية في المدارس الدولية والأجنبية والخاصة، واللغة العربية والسيادة الوطنية والهوية، وموضوع اللغة العربية في التعليم العالي الإيراني.
ويناقش المؤتمر، أيضاً، قضايا معاصرة في التعريب والترجمة من العربية وإليها، وواقع اللغة العربية في وسائل الإعلام، واللغة العربية في الأدب والشعر، ودور الإشراف التربوي في تعزيز اللغة العربية، إضافة إلى موضوعات اللغة العربية في باكستان، وأقسام اللغة العربية في الجامعات، واللغة العربية في الخطاب السياسي والدبلوماسي، واللغة العربية عند الماليزيين، والتدريس باللغة العربية وكفاءة المعلمين والمعلمات، وجهود الأفراد والمؤسسات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٠٧) صفحة (٣٣) بتاريخ (٢٠-٠٣-٢٠١٢)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومشاركتكم