من حضرموت ومن مديرية غيل باوزير نرحب بك زائرنا الكريم في موقعنا ونرجو لك زيارة حميدة ومعلومات مفيدة

هذا الموقع بني لأجل نفع المسلمين عامة وللمساهمة في تعليم الناس الخير بالمستطاع ، وتزيد فائدته بملاحظاتكم ومقترحاتكم فنسأل الله أن ينفع به .. علماً أن جميع الحقوق محفوظة لصاحب الموقع

الجمعة، 27 يوليو 2012

“شرح درة الغواص” في إصدار جديد عن دار الكتب الوطنية


أصدرت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب “شرح درة الغواص في أوهام الخواص” للمؤلف شهاب الدين الخفاجي .

واشتمل الكتاب على تمهيد عن حياة المؤلف وشيوخه وتلامذته ورحلاته ومصنفاته المخطوط منها والمطبوع .

وتطرق الفصل الأول إلى الأسس التي بنى عليها الشهاب منهجه في تناول كلام المصنف وطريقته في عرض المادة وترتيبها بجانب شواهده التي احتج بها .

ويدور الفصل الثاني حول مصادر المؤلف في الكتاب حيث نقل عن عدد كبير من المصادر ليخرج شرحه على أكمل وجه، في حين عرض الفصل الثالث أهم المآخذ التي أخذها الشهاب على الحريري في كتابه “درة الغواص” .

وقالت ميسون عبدالسلام نجيب في مقدمة الكتاب الذي حققته “انطلاقاً من ضرورة إحياء تراثنا العربي عقدت العزم على تحقيق الكتاب وتقديمه في بحث أعده لنيل درجة الماجسيتر ويستوفي ما أمكن من شروط التحقيق وأصوله ويقرب الكتاب من الأصل الذي وضعه المؤلف” .

والمؤلف هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر قاضي القضاة الملقب بشهاب الدين الخفاجي المصري الحنفي ولد في قرية سرياقوس في القاهرة خلال عام 1569 ميلادي لأب من خيرة علماء عصره . . وترقى شهاب الدين الخفاجي في علوم العربية ثم درس المعاني والمنطق وبقية علوم الأدب، ونظر في كتب المذهبين أبي حنيفة والشافعي مؤسساً على الأصليين من مشايخ عصره، وتتلمذ على يد كوكبة من أعلام عصره .

المصدر: الخليج

الاثنين، 9 يوليو 2012

أكاديميون ومفكرون يدعون الإعلام لحماية اللغة العربية

عمان - الرأي - دعا المشاركون في مؤتمر اللغة العربية وهوية الأمة الذي اختتم أعماله في جامعة العلوم الإسلامية العالمية وسائل الإعلام المختلفة إلى المشاركة في حملة اللغة العربية والدفاع عنها .
كما دعا المشاركون الجهات المعنية إلى الانخراط في حملة الدفاع عن اللغة العربية بما في ذلك الجهات الرسمية وتوحيد الجهود لإنجاز مشروع عربي متكامل لتعريب التعليم الجامعي .
وتضمنت توصيات المؤتمر إلزام طلبة الدارسات العليا في جميع التخصصات باجتياز امتحان كفاءة في اللغة العربية ، كشرط للقبول في الجامعات العربية ورفع معدلات قبول الطلبة في أقسام اللغة العربية في الجامعات الحكومية والخاصة لإنتاج جيل واع حريص على تعلم العربية وتعليمها والعمل في مجالات خدمتها والنهوض بها .
وشدد المشاركون على عدم تدريس اللغات الأخرى بجانب اللغة الأم قبل سن العاشرة من عمر الطفل مثلما تفعل كل دول العالم التي تحرص على استيعاب الطفل للغة الأم أولاً .
كما شددوا على وجوب تعلم اللغة العربية بالتركيز على مهارة الاستماع من خلال المصادر الأساسية في مقدمتها القرآن الكريم والحديث الشريف والترث العربي الأصيل والتاكيد على تلازمية العلاقة بين اللغة العربية والدين الإسلامي .
ودعا المشاركون إلى عقد مؤتمر دوري دولي حول اللغة العربية والقضايا الراهنة وطبع أعمال المؤتمر في كتاب يصدر عن جامعة العلوم الإسلامية. 
المصدر : الرأي

اتفاقية تعاون لتعليم اللغة العربية بالجامعات الإندونيسية‎

وقعت جامعة قناة السويس اتفاقية تعاون مشتركة مع جامعتى سونام أنبيل وجامعة سلاوسى الإسلامية بإندونيسيا  اليوم الاثنين للتبادل الطلابي بين الطرفين ولتعليم اللغة العربية
بالجامعات الاندونيسية وحضر حفل التوقيع الدكتور محمد محمدين رئيس جامعة القناة حفل توقيع الاتفاقية مع الدكتور أحمد سيف الأنام رئيس جامعة سونام والدكتور محمد  أمين رئيس الجامعة الإسلامية اهدى خلالها رئيس الجامعة درع الجامعة لممثلي الجامعات الاندونيسية
وقال الدكتور عبد الرحيم الكردى مدير مركز اللغة العربية والترجمة بالجامعة إن الوفد الأندونيسى جاء لمتابعة الأساتذة الدارسين بالمركز وعددهم 27 وأن الاتفاقية المزمع عقدها ستتناول إرسال عدد آخر من الطلاب الإندونيسيين للدراسة وتعلم اللغة العربية بجامعة القناة.
وقال الدكتور أحمد سيف الأنام أن جامعة سونام تهتم بشئون اللغة العربية والتربية الدينية والطالب يدرس 4 سنوات فى اللغة العربية إضافة إلى  انه بدأ تعليم اللغة العربية منذ المرحلة الابتدائية وندرك أن جامعة القناة بها تخصص لغة عربية للأجانب لذا أوفدنا طلابا للمزيد من الدراسة وتعليم اللغة العربية.
وقال الدكتور محمد أمين ان الجامعات الإندونيسية مهتمة بالتعامل مع جامعة قناة السويس لما لها من خبرة واسعة وإنه يتمنى أن تشمل الأتفاقية والتعاون كليات الآداب والتربية حيث أن لدينا مثلها إضافة إلى الشريعة والبرامج السيكولوجية واللغة الإنجليزية والتاريخ والحضارة الإسلامية.
المصدر : الوفد

شيخ الأزهر: اللغة العربية ضرورية لفهم القرآن الكريم


 أكد  الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الشيخ عبدالتواب قطب، وكيل الأزهر، خلال الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من مركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أن اللغة العربية هي اللغة التي يتقرب بها العبد إلى الله من خلال التعبُّد بالقرآن الكريم وتلاوته، والذي لا يعرف اللغة العربية لن يعرف أو يعي معاني القرآن الكريم.
ووجه النصيحة للطلاب بضرورة الاستمرار في التحصيل العلمي للغة العربية؛ حتى يستقيم اللسان، ويستطيع الحفاظ على صلته بالله تعالى وفهمهم للقرآن الكريم، مؤكدًا للطلاب أنهم سفراء للأزهر في بلادهم، وعليهم تفعيل ذلك الدور من تعليم اللغة العربية لإخوانهم في تلك البلاد، معبرًا عن سعادته بما سمعه من أداء راقٍ للغة العربية ونطق الطلاب بها بصورة سليمة أمام الحضور.
من جانبه عبر الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي، وزير الأوقاف، عن سعادته بالدور الذي  يقوم به مركز تعليم اللغة العربية للطلاب الوافدين، مؤكدًا أن اللغة العربية على لسان هؤلاء الطلاب تشبه سلاسل الذهب، وتشعرك بالمتعة بسماع اللغة العربية من غير أبنائها.
الممصدر: الدستور